Thursday, June 18, 2009

لا أسبيرين لمريض أنفلونزا الخنازير، فقد يموت في الحال

حذرت ندوة نظمها قسم طب الأسرة بكلية الطب جامعة المنوفية، تحت رعاية الدكتور محمد عز العرب رئيس الجامعة، من تحول مرض أنفلونزا الخنازير لشكل وبائى من الممكن أن يقضى على ثلث سكان العالم. وأكد الدكتور أسامة فهيم، رئيس قسم الأمراض الصدرية بطب المنوفية، على عدم إعطاء مريض يشتبه فى إصابته بهذا المرض أى دواء به مركبات الإسبرين التى قد تؤدى إلى الوفاة الفورية.

وطالبت الدكتورة تغريد فرحات رئيس قسم طب الأسرة ومقرر الندوة بضرورة تفعيل دور لجان صحة العاملين بالمستشفيات للمحافظة على صحتهم، وضرورة وضع نظم جيدة لزيارة المرضى وتعود المواطنين على السلوك الصحيح فى حالة الإصابة بأى نوع من أنواع الأنفلونزا، وأهمية وضع حائل على الفم أثناء الكحة أو العطس لمنع العدوى.

كما تم مناقشة أعراض ومخاطر أنفلونزا الطيور والخنازير وكيفية الوقاية والعلاج والإجراءات الوقائية التى يجب اتخاذها فى حالة وجود حالات مرضية.


وأشار الدكتور أسامة فهيم رئيس قسم الأمراض الصدرية بطب المنوفية إلى أهمية الاكتشاف المبكر لمرض أنفلونزا الخنازير وإعطائه العلاج المناسب خلال الأيام السبعة الأولى من الإصابة، وضرورة غسل الأسطح المعدنية البلاستيكية بالماء والكلور لقدرة هذا الفيروس على الحياة على هذه الأسطح لمدة 24 ساعة وعلى الملابس والورق لمدة 12 ساعة، ونبه إلى خطورة هذا الفيروس الذى يعتبر خليطا من 3 فيروسات هى أنفلونزا الطيور والإنسان والخنازير، وأن العدوى به تحدث فى نطاق 2 متر المحيطة بالمصاب.

وأكد على عدم إعطاء مريض يشتبه فى إصابته بهذا المرض أى دواء به مركبات الإسبرين حتى لا تؤثر على حياة المريض، وقد تحدث الوفاة الفورية.

المصدر
http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=109954&SecID=65&IssueID=62

No comments:

Post a Comment