Tuesday, June 16, 2009

الطاعون على الحدود المصرية الليبية، و ينتقل بالبراغيث و الفئران

تسبب انتشار مرض الطاعون فى منطقة الطرشة، جنوب مدينة طبرق الليبية القريبة من الحدود المصرية، فى إثارة المخاوف بشأن انتقال المرض إلى مصر، وساد الذعر بين أهالى السلوم.

وفى الوقت الذى أعلن فيه سعد خليل، محافظ مطروح، حالة الطوارئ فى المنفذ الحدودى، أرسلت وزارة الصحة لجنة إلى المنطقة لتقصى الحقائق حول المرض.

كانت ليبيا قد احتجزت ١٣ حالة بعد إصابتهم بالمرض، وأكدت المصادر الليبية أنه قد توفى منهم حالتان، وبدأت السلطات الليبية تطعيم سكان المدينة ضد المرض.

وسيطرت حالة من الخوف على أهالى مدينة السلوم، خوفا من انتشار المرض، وطالب الأهالى المسؤولين بمديرية الشؤون الصحية بالمحافظة بتسيير لجان تجوب المدينة للرش ضد البعوض، والقضاء على الفئران لحمايتهم من انتقال المرض إليهم. وشدد الدكتور حاتم الجبلى، وزير الصحة، على محافظ مطروح بضرورة حرق القمامة بالمحافظة فى أسرع وقت كإجراء وقائى.

وكشف الدكتور حامد سماحة، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، عن إعداد مذكرة عاجلة لأمين أباظة، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، للبدء فى تنفيذ حملة قومية لمكافحة الفئران، بالتنسيق مع وزارة الصحة.

من جانبه حذر الدكتور سامى البساطى، الخبير الدولى فى الأوبئة، رئيس الجمعية المصرية لعلم الحيوان، من خطورة تكاثر الفئران على نقل مرض الطاعون من ليبيا الى مصر، مؤكدا أن المرض ينتقل من الفأر إلى الإنسان عن طريق البراغيث.

وقال البساطى لـ«المصرى اليوم» إنه يمكن انتقال المرض من ليبيا إلى مصر عن طريق الفئران الجبلية فى المناطق الحدودية بين البلدين، مطالبا بسرعة تشكيل لجان بيطرية وصحية لاستطلاع أماكن تواجد الفئران للقضاء عليها ومقاومة المرض كأحد الإجراءات اللازمة للوقاية منه.

كما طالب بالقيام بعمليات التطهير والرش فى أماكن التجمعات البشرية بغرض القضاء على البراغيث والفئران الناقلة للمرض.

وأكد الدكتور عبدالحى السيد، مدير عام الشؤون الوقائية بمديرية الصحة بالقاهرة، ضرورة إغلاق الحدود بين البلدين برًا وجوًا فى حالة تحول المرض إلى وباء فى ليبيا، وذلك للسيطرة على المرض.
المصدر
http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=215274

No comments:

Post a Comment