Monday, June 15, 2009

شفاء 8 حالات من المرض، و توقع إصابة الآلاف في أسابيع

ارتفع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس «أنفلونزا الخنازير» فى مصر إلى ١٩ حالة، عقب الإعلان، أمس، عن اكتشاف إصابة طفل أمريكى، ونقله إلى مستشفى حميات القاهرة لعلاجه، فيما قال الدكتور أحمد نظيف، رئيس مجلس الوزراء، إن الوباء «تحت السيطرة»، وأعلن أطباء مناعة أنه لا داعى للذعر، لأن الفيروس ضعيف، مدللين على ذلك بأن نسبة الوفاة بسببه لا تتجاوز ٠.٥٪.

وقال الدكتور عبدالرحمن شاهين، المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة، إن الإصابة ١٩ لطفل أمريكى يبلغ من العمر ٤ سنوات، يقيم مع أسرته فى القاهرة، وظهرت عليه الأعراض يوم الجمعة الماضى، وحالته الصحية مستقرة حاليًا فى المستشفى.

أوضح شاهين أن حالات الإصابة المسجلة فى مصر كلها لوافدين من الخارج، وشفى ٨ منهم فيما لايزال ١١ «يخضعون للعلاج».

واحتجزت سلطات الحجر الصحى فى القاهرة والمحافظات، أمس، ٨ حالات جديدة للاشتباه فى إصابتهم: الأولى مواطنة مصرية تدعى مديحة عبده حسن «٥٣ سنة» قادمة من جدة بالسعودية، وطفل يدعى محمد حسن «٤ سنوات» ووالدته قادمان من الإمارات، وطفلة بلغارية تدعى زالينا زيبنوفا، فى الغردقة، وطفل مصرى يدعى أحمد إبراهيم عبدالمطلب «١١ سنة» من قرية كفر الحمام بالزقازيق، قادم من أمريكا، وعادل فرنسيس فانوس «٤٥ سنة»، فى مستشفى صدر ٢٣ يوليو بالقليوبية، وسائحة ألمانية تدعى جارى كارينا، محتجزة فى نويبع، وطفلة مصرية تدعى دينا محمد عبدالفتاح «٣ سنوات» قادمة مع والدتها من الكويت، ومحتجزة حاليًا فى مستشفى الأقصر الدولى.

واستأنفت الجامعة الأمريكية نشاطها، أمس، بعد توقفها أسبوعًا لإصابة ٧ من طلابها بالفيروس، وأعلنت الجامعة خروج آخر المصابين بعد شفائهم تمامًا، وتم رفع الحجر الصحى عن مقر إقامة الطلاب فى الزمالك.

قال الدكتور أحمد نظيف، رئيس مجلس الوزراء، فى تصريحات للصحفيين، أمس، إن الوباء تحت السيطرة وإن الحكومة أخذت عهدًا على نفسها بإعلان الحقائق بمنتهى الشفافية. وطالب نظيف المواطنين بالتعاون مع السلطات، ودعاهم إلى عدم الذعر وعدم الانسياق وراء الشائعات.

من جانبه، هدد الدكتور حاتم الجبلى، وزير الصحة، بإغلاق شركات الاستيراد، التى تهرّّب أجهزة ومواد تحاليل أنفلونزا الخنازير، وإغلاق المعامل الخاصة إذا أقدمت على هذه التحاليل، وقال - أمام لجنة الصحة فى مجلس الشعب - إن مواجهة الوباء تقتضى إجراء التحاليل فى المعامل المركزية، حتى تكون الدولة على علم كامل بحقيقة الوضع فى البلاد.

وتوقع الدكتور حمدى السيد، خلال اجتماع اللجنة أمس، ارتفاع عدد الإصابات فى مصر، إلى عدة آلاف خلال الأسابيع المقبلة، واقترح على وزارة الصحة الاتفاق مع بعض الفنادق على حجز بعض المشتبه فى إصابتهم، ممن لا يلائمهم الذهاب إلى مستشفيات الحميات، فعلّق الجبلى ساخرًا: «لن ندبر أماكن شيك للناس الحلوة».

http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=215140

No comments:

Post a Comment