Wednesday, July 29, 2009

عدد الحالات 226، تم شفاء 159 حالة

أعلن د.عبد الرحمن شاهين المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة، عن اكتشاف 9 حالات جديدة بفيروس أنفلونزا الخنازير لترتفع بذلك حالات الإصابة فى مصر إلى 226 حالة، توفيت حالة واحدة وتم شفاء 159 حالة، ويبقى بالمستشفيات 66 حالة جميعهم بصحة جيدة.

وأشار شاهين أن الحالات التى اكتشفت اليوم منهم 4 مصريين الجنسية (3 قادمين من السعودية وحالة مخالطة لحالة إيجابية)، أما الخمسة الآخرون (3 سعوديين قادمين من السعودية وحالة قطرية قادمة من قطر وحالة مكسيكية قادمة من هولندا)، مشيراً إلى أنه تم حجزهم بالمستشفيات وإعطائهم العلاج المناسب وحالتهم الصحية مستقرة.

وذكر أنه تم فحص 97 حالة اشتباه بأنفلونزا الخنازير و15 بأنفلونزا الطيور وجاءت نتائج التحاليل المعملية لهم سلبية.

المصدر
http://www.youm7.com//News.asp?NewsID=122517&SecID=65&IssueID=68

Sunday, July 26, 2009

عدد الحالات 200 و تم شفاء 142 و البقية يتم رعايتها

أعلنت وزارة الصحة اليوم الأحد، عن اكتشاف 15 حالة جديدة مصابة بفيروس "إتش1 إن1" المسبب لأنفلونزا الخنازير ليبلغ إجمالى الإصابات إلى 200 حالة.

وأوضح بيان لوزارة الصحة أن عشر حالات بين هذه الحالات الجديدة من المصريين، بينهم 3 حالات قادمة من السعودية وحالتان من بريطانيا وحالة من الصين وأخرى من فرنسا وحالة من أمريكا وحالة مخالطة لحالة إيجابية سابقة والحالة العاشرة ليست مرتبطة بأية حالة إيجابية سابقة.

وأشار إلى أن الخمس حالات الأخرى، بينهم ثلاث حالات لأشخاص يحملون الجنسية السورية قادمين من السعودية وحالة تحمل الجنسية الجزائرية غير مرتبطة بأية حالة إيجابية والحالة الخامسة لبريطانى الجنسية قادم من بريطانيا.

ونوه البيان إلى أن إجمالى الحالات التى تم شفاؤها بلغت 142 حالة وحالة وفاة واحدة وباقى الحالات وعددهم 57 حالة ما زلوا يتلقون العلاج فى المستشفيات بعقار "التاميفلو" وحالتهم جميعا مستقرة.
المصدر
http://www.youm7.com//News.asp?NewsID=121902

Friday, July 24, 2009

شيخ الأزهر يوافق على تأجيل الحج والعمرة لـ«المرضى وكبار السن» بسبب أنفلونزا الخنازير.. والمفتى يعتبر مخالفة القرار «إثم»

أعلن الدكتور حاتم الجبلى، وزير الصحة، عن إرسال البعثة الطبية المصرية إلى الأراضى المقدسة «فى وقت مبكر للغاية» هذا العام، لسرعة فتح وتجهيز العيادات الطبية.

وقال الجبلى، عقب الاجتماع الطارئ لوزراء الصحة فى دول شرق البحر الأبيض المتوسط، مساء أمس الأول، بمقر منظمة الصحة العالمية بالقاهرة: «خصصنا ١٠ ملايين جنيه لتسهيل مهمة البعثة التى ستغادر مع بداية أغسطس المقبل، للعمل خلال الشهرين المقبلين»، مضيفا أن وزارته سترسل مع البعثة عقار «التاميفلو» المضاد للمرض بناء على طلب السعودية.

من جانبه، أيد الدكتور محمد سيد طنطاوى، شيخ الأزهر، توصية وزراء الصحة العرب بتأجيل العمرة والحج هذا العام لكبار السن «أكثر من ٦٥ عاماً» وأصحاب الأمراض المزمنة والأطفال أقل من ١٢ عاما، للحيلولة دون إصابتهم بمرض أنفلونزا الخنازير أو تعرضهم لأى مخاطر صحية.

وقال شيخ الأزهر - لوكالة أنباء الشرق الأوسط أمس: «أؤيد وزراء الصحة العرب فى كل ما قالوه، لأنهم أهل الاختصاص والذين يستطيعون أن يقولوا الكلمة الحاسمة فى هذا الشأن بحكم تخصصهم».

وطالب الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية، بالالتزام بجميع التعليمات والإرشادات الصحية التى أقرها وزراء الصحة العرب فى اجتماعهم الطارئ، مؤكداً أهمية اتباع التعليمات التى تصدرها وزارة الصحة، لتفادى أى تداعيات لانتشار فيروس أنفلونزا الخنازير.

وقال المفتى: «من لا يلتزم بهذه التعليمات يعتبر آثماً»، مبينا أن الشرع يؤكد وجوب الالتزام بالإرشادات الصحية التى تحددها الجهات المعنية وعدم مخالفتها، أخذا بالقاعدة الشرعية التى تقول «درء المفاسد مقدم على جلب المنافع».

إلى ذلك علمت «المصرى اليوم» أن وزارة التضامن الاجتماعى قررت اللجوء إلى قوائم الانتظار، التى تم تحديدها خلال قرعة حج الجمعيات الأهلية، وذلك بعد قرار منظمة الصحة العالمية بمنع سفر كبار السن والحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة. فيما قال باسل السيسى، رئيس اللجنة الاقتصادية بغرفة الشركات السياحية، إن قرار الصحة العالمية قد يمنع سفر ما لا يقل عن ٥٠٪ من الحجاج والمعتمرين لأداء الفريضة

المصدر

المصرى اليوم

Sunday, July 19, 2009

مصر تسجل أول حالة وفاة بإنفلونزا الخنازير لسيدة عائدة من العمرة

أعلن وزير الصحة المصري حاتم الجبلي عن وفاة أول حالة مصابة بإنفلونزا الخنازير لسيدة مصرية تبلغ من العمر 25 عاما قادمة من السعودية بعد أدائها العمرة، وذلك نتيجة تعرضها لمضاعفات مرض بالقلب

وأشار الوزير - في تصريح خاص للتليفزيون المصري- الى ان هناك 10 حالات اصابة جديدة بالمرض قادمة من الخارج

واضاف ان الحالة اكتشفت في محافظة الغربية، وكانت قد سافرت لاداء العمرة 6 يونيه/ حزيران 2009، وارتفعت درجة حرارتها في آخر ايام لها بالسعودية

واشار الجبلى الى ان المتوفاة عندما ذهبت الى المدينة المنورة بدأت تظهر عليها اعراض الانفلونزا بشدة، واضطرت الى دخول احدى المستشفيات في المدينة

واضاف وزير الصحة ان زوجها طلب من الاطباء في السعودية اعطائها ادوية لتمكنها من التحمل لحين العودة الى القاهرة، ووصلت 16 يوليو

واشار الى ان المسح الحراري بمطار القاهرة لم يكشف الحالة، نظرا للأدوية المعطاه لها التي خففت من درجة حرارتها وكانت جالسة على كرسي متحرك، وعند عودتها الى محافظة المنوفية ساءت حالتها، واضطر اهلها لنقلها الى احدى المستشفيات بمحافظة الغربية

ونوه الدكتور حاتم الجبلي الى ان الطبيب المعالج قد شك في حالتها وقد ابلغ مديرية الصحة واخذت عينة الجمعة، واثبتت التحاليل ان الحالة ايجابية

واضاف ان المتوفاة كانت تعاني من امراض اخرى في القلب، وتدهورت الحالة وحدث لها إلتهاب رئوي متقدم، وتوفيت الى رحمة الله اليوم

واكد الجبلى ان هناك اجراءات وقائية سيتم استعراضها خلال مؤتمر وزراء صحة شرق المتوسط المزعم عقده 22 يوليو 2009، مشيرا الى انه اجرى اتصالا هاتفيا بوزير الصحة السعودي لعقد اجتماع طارئ لمناقشة موقف الدول العربية من موسم الحج القادم

وكانت قد ارتفعت عدد الحالات التى تم إكتشاف إصابتها بمرض إنفلونزا الخنازير فى مصر لـ 127 حالة حتى الساعة الواحدة ظهر الأحد بحسب نتائج الفحص المعملى وبيانات وزارة الصحة المصرية

وتم شفاء 106 حالات من إجمالى الحالات المصابة وذلك حتى يوم 19 يوليو كما أن باقى الحالات وعددها 21 حالة تتمتع بصحة جيدة

المصدر

إتحاد الإذاعة و التلفزيون المصري

Saturday, July 18, 2009

"الصحة" تعلن الطوارئ القصوى فى مواجهة الأنفلونزا

قررت وزارة الصحة رفع درجة الاستعداد القصوى واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية للكشف المبكر عن أى حالات جديدة لأنفلونزا الخنازير، بعد تحذيرات منظمة الصحة العالمية أمس الجمعة بانتشار الفيروس بشكل غير مسبوق على مستوى العالم.
يأتى هذا فى ظل ارتفاع عدد الحالات المؤكدة لأنفلونزا الخنازير إلى "117" حالة فى مصر حتى الآن، بواقع 56.3% من الحالات أقل من 20 سنة، منهم حوالى 8.9% من إجمالى الحالات أكبر من سن 45 سنة.


وأعلن المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة الدكتور عبد الرحمن شاهين، شفاء "93" حالة كاملاً من إجمالى المصابين، مشيرا إلى أن معظم الحالات المكتشفة فى مصر حتى الآن تقتصر على القادمين من البلاد الموبوءة أو المرتبطين وبائياً بهم.

وقال شاهين إن الفيروس لم يسبب أى تطور حاد للمرض أو مضاعفات خطيرة، بناء على أنه لم يتم تسجيل أى حالات وفيات على مستوى الجمهورية حتى الآن

المصدر
اليوم السابع

Friday, July 10, 2009

الطاعون لم يدخل مصر حتى الآن

أكد اللواء سعد محمد خليل محافظ مطروح، خلو مطروح تماما من مرض الطاعون، وأنه لم تدخل إليها أى حالة عبر حدودها الغربية، ولا صحة لما يثار من إشاعات يتم ترويجها الهدف منها إثارة الرأى العام وتخويف المواطنين، حيث إن محافظة مطروح استعدت منذ بداية الإعلان عن المرض بالجماهيرية العربية الليبية بالتعاون مع وزارة الصحة، وأخذ جميع الاحتياطات الوقائية لمنع دخول الوباء إلى مصر.

حيث تم تشكيل طاقم طبى مكون من 25 طبيبا بمنفذ السلوم فى مختلف التخصصات الوقائية والتحليلية، للكشف الطبى بالمنفذ، ومنع دخول أى حالة مصابة بالطعون أو أنفلونزا الخنازير والطيور مع وجود غرفة عزل وجهاز مسح حرارى، وسيتم الدعم بجهازين آخرين، بالإضافة إلى جهازى مسح بمطارى العلمين ومرسى مطروح مع إحكام السيطرة على الطريق الدولى من خلال وجود عدد 5 أكمنة بها لجان مراقبة، لمنع دخول أى طيور حية أو لحوم من شأنها الإضرار بالصحة العامة، كما تم التصديق على مبلغ مليون جنيه لأعمال الوقاية والنظافة بمدن المحافظة، ومنع تداول طيور حية بالأسواق والمنازل وتوفير الأدوية والأمصال اللازمة وتدريب الكوادر الطبية ونشر برمج التوعية المختلفة.

المصدر
http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=116930&SecID=97&IssueID=66

عدد حالات الشفاء من المرض 74 حال، و يتبقى 16 حالة فقط في مصر

أعلنت وزارة الصحة عن اكتشاف 8 حالات إصابة جديدة بفيروس "اتش1 ان1"، المعروف بأنفلونزا الخنازير، ليرتفع بذلك عدد المصابين بالمرض فى مصر إلى 90 حالة، تم شفاء 74 ، وباقى 16 حالة مازالت تتلقى العلاج بالمستشفيات، وجميعهم بصحة جيدة.

صرح بذلك الدكتور عمرو قنديل رئيس الإدارة المركزية للشئون الوقائية بوزارة الصحة، وقال إن الإصابة 83 لطالبة مصرية الجنسية، تبلغ من العمر 16 عاما قادمة من أمريكا وصلت إلى مطار القاهرة يوم 5 يوليو الحالى، وهى مرتبطة وبائيا بحالة سابقة، وتم حجزها بمستشفى الجيزة، وإعطاؤها العلاج المناسب من التاميفلو.

وأضاف قنديل أن الإصابة 84 لطفلة مصرية الجنسية تبلغ من العمر 6 أعوام قادمة من أمريكا بصحبة أسرتها وصلت إلى مطار القاهرة يوم 6 يوليو، وتم حجزها بأحد المستشفيات بالقاهرة، وإعطاؤها العلاج المناسب، وتابع أن الحالة 85 لطفلة بريطانية الجنسية من أصل صومالى تبلغ من العمر 5 أعوام قادمة بصحبة أسرتها من بريطانيا، وصلت مطار القاهرة 8 يوليو، وتم حجزها بمستشفى بالقاهرة وإعطاؤها العلاج المناسب وحالاتها مستقرة.

وأشار رئيس الإدارة المركزية للشئون الوقائية بوزارة الصحة، أن الحالة 86 لطفل بريطانى الجنسية من أصل صومالى يبلغ من العمر 10 أعوام قادم بصحبة أسرته من بريطانيا، وصل مطار القاهرة يوم 8 يوليو، وهو مرتبط وبائيا بالحالة الإيجابية السابقة، وتم حجزه بمستشفى بالقاهرة وحالته مستقرة.

ولفت إلى أن الحالة 87 لطفل مصرى الجنسية يبلغ من العمر 8 أعوام بمحافظة الإسكندرية قادم بصحبة أسرته من السعودية بعد أداء العمرة، ووصل إلى مطار القاهرة يوم 4 يوليو، وتم حجزه بأحد المستشفيات بالإسكندرية وإعطاؤه العلاج المناسب وحالته مستقرة.

وذكر قنديل أن الحالة 88 لطفلة مصرية الجنسية تبلغ من العمر 9 أعوام مرتبطة وبائيا بحالة إيجابية تم اكتشافها من قبل، وتم حجزها بأحد مستشفيات القاهرة وإعطاؤها العلاج المناسب وحالاتها مستقرة. وأوضح أن الحالة 89 لشاب مصرى الجنسية يبلغ من العمر 26 عاما، وهو مرتبط وبائيا بحالة ايجابية اكتشفت من قبل وتم حجزه بمستشفى بالقاهرة، وإعطاؤه العلاج المناسب وحالته الصحية مستقرة.

وقال قنديل، فى ختام تصريحه، إن الحالة 90 لشاب مصرى الجنسية يبلغ من العمر 25 عاما قادم من قبرص، وتم حجزه بمستشفى بالقاهرة، وحالته الصحية مستقرة وتم إعطاؤه العلاج المناسب من التاميفلو.

المصدر
http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=116751

Sunday, July 5, 2009

اكتشاف 4 إصابات جديدة بأنفلونزا الخنازير

أعلن د.عبد الرحمن شاهين المتحدث الرسمى لوزارة الصحة عن اكتشاف أربع حالات إصابة جديدة بأنفلونزا الخنازير لترتفع حالات الإصابة البشرية بالمرض فى مصر إلى 78 حالة.

وأوضح شاهين أن الحالة رقم 75 لطالب صومالى الجنسية يبلغ من العمر 17 سنة وكان قادماً بصحبة والدة من بريطانيا حيث وصل مطار القاهرة الدولى يوم 30 يونيو الماضى وهو مرتبط وبائياً بحالة إيجابية سابقة وتم حجزه بمستشفى بالقاهرة وإعطاؤه العلاج المناسب وحالته الصحية مستقرة.

وأضاف شاهين أن الحالة 76 لرجل بريطانى الجنسية يبلغ من العمر 56 سنة وكان قادماً من بريطانيا بصحبة أسرته، حيث وصل إلى مطار الأقصر الدولى يوم 1 يوليو الجارى وهو مرتبط وبائياً بحالة إيجابية سابقة وتم حجزه بمستشفى فى الأقصر وإعطاؤه العلاج المناسب وحالته الصحية مستقرة.

وقال إن الحالة 77 لفتاة من تشيلى تبلغ من العمر 22 سنة وكانت قادمة من تشيلى حيث وصلت إلى مطار القاهرة الدولى يوم 2 يوليو وهى مرتبطة وبائياً بحالة إيجابية سابقة وتم حجزها بمستشفى فى القاهرة وإعطاؤها العلاج المناسب وحالتها الصحية مستقرة.

أما الحالة 78 فهى لشاب تشيلى يبلغ من العمر 24 سنة وكان قادما من تشيلى حيث وصل إلى مطار القاهرة الدولى يوم 2 يوليو وهو مرتبط وبائياً بحالة إيجابية سابقة وتم حجزه بمستشفى فى القاهرة وإعطاؤه العلاج المناسب وحالته الصحية مستقرة.

وذكر شاهين أن حالات الشفاء من المرض فى مصر بلغت 61 حالة ويتبقى بالمستشفيات 17 حالة لتلقى العلاج.

مشيراً أنه تم فحص 65 عينة اشتباه بالمرض من محافظات جنوب سيناء والأقصر وسوهاج والقليوبية وأسوان والمنوفية والقاهرة وجاءت نتائجها سلبية، كما تم فحص 12 حالة اشتباه بأنفلونزا الطيور من 5 محافظات وجاءت نتائجهم سلبية أيضاً

المصدر
اليوم السابع

١.٥ مليون دولار منحة من «الصحة العالمية» لشركة الأمصال المصرية لإنتاج لقاح «أنفلونزا الخنازير»

أعلنت وزارة الصحة أمس اكتشاف حالتى إصابة بأنفلونزا الخنازير، ليرتفع عدد المصابين بالمرض فى مصر إلى ٧٤ حالة. وقال الدكتور عبدالرحمن شاهين، المتحدث باسم الوزارة، إن «الحالة الأولى رقم ٧٣ لطفلة مصرية الجنسية تبلغ من العمر ٦ سنوات، وكانت قادمة بصحبة أسرتها من بريطانيا، يوم ٣٠ يونيو الماضى،

وتم حجزها بمستشفى حميات بالشرقية وإعطاؤها العلاج المناسب، بينما الحالة الأخرى لطالب شيلى الجنسية يبلغ من العمر ٢٣ سنة، ووصل للمطار يوم ٢ يوليو الجارى،

وتم تحويله إلى مستشفى حميات العباسية، وإعطاؤه العلاج المناسب»، مؤكدًا أن إجمالى عدد حالات الشفاء من المرض فى مصر بلغ ٥٨ حالة، ليتبقى فى المستشفيات ١٦ حالة جميعهم «بصحة جيدة».

من ناحية أخرى، قـدم الدكتور حاتم الجبلى، وزير الصحة، للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية د. مارجريت تشان، مقترحاً مصرياً لمراحل التحذير من وباء أنفلونزا الخنازير، يعتمد على قياس شدة وضراوة الوباء، وليس على انتشاره الجغرافى فقط بحسب ما تعتمد عليه المنظمة حاليا.

وكان الـوزير قد قدم مقترحه على هامش مشاركته فى الاجتماع الدولى حول أنفلونزا الخنازير بالمكسيك يومى ٢ و٣ يوليو الجارى.

من جانبها، أعلنت مارجريت تشان أن منظمة الصحة العالمية ستقدم منحة قيمتها مليون ونصف مليون دولار للشركة القابضة للأمصال واللقاحات «فاكسيرا» لإنتاج لقاح أنفلونزا الخنازير، ونقل التكنولوجيا اللازمة إليها،

كما أن المنظمة ستقوم، بالتنسيق مع السكرتير العام للأمم المتحدة بان كى مون، بحشد جميع الموارد المالية اللازمة لتوفير اللقاحات اللازمة للدول النامية.

المصدر
المصري اليوم

Saturday, July 4, 2009

أنفلونزا الخنازير لم تعد وباءً يأتى إلينا من الخارج..المرض يدق ناقوس الداخل

على الرغم من رسائل وزارة الصحة لطمأنة المواطنين من ضعف فيروس أنفلونزا الخنازير واقتصاره فقط على الأجانب والقادمين من الخارج والبلاد التى تعيش وقت الشتاء الآن، قرر الفيروس فجأة الانتقال للإصابة المصريين وفقد العديد من صفاته والتى تقتصر على الخارج فأصبح حاليا يصيب مصريين بالداخل أيضا.

وأعلنت وزارة الصحة ارتفاع عدد الحالات المصابة بأنفلونزا الخنازير فى مصر إلى 74 حالة منهم أكثر من 15 حالة إصابة للمصريين بررها وزير الصحة بأنها حالات إيجابية مرتبطة وبائيا بحالات مصابة قادمة من الخارج لتنتقل بذلك الإصابة إلى المرتبة الثانية وهى الانتقال بين المصرين.

أولى الحالات المصابة من المصرين والذى كان غير مرتبط وبائيا بأى حالة كانت لشاب مصر يعمل بفندق سوفتيل الهرم والذى أدى إلى إصابة زميلته بالفندق لتسجل ثانى إصابة مصرية بالفيروس، ولكن نتيجة الارتباط الوبائى بالمصابين.

فى المقابل أكدت وزارة الصحة على ضعف الفيروس، لافتة فى تقريرها الرسمى عن الوضع الوبائى فى مصر أن 57.7 % من الحالات أقل من 20 سنة وحوالى 15 % من إجمالى الحالات أكبر من سن 45 سنة.

كما أنها أكدت على أن معظم الحالات من القادمين إلى مصر من البلاد الموبوءة، مشيرة إلى أنه لا يزال الفيروس حتى الآن لا يسبب تطورا حادا للمرض أو مضاعفات خطيرة، كما لم يتم تسجيل أى حالات وفيات من المرض لأنفلونزا (H1N A) فى الجمهورية.

إحدى الحالات المصابة والتى سجلت رقم 71 لطالب مصرى الجنسية يبلغ من العمر 8 أعوام من محافظة الشرقية، وهو مرتبط وبائيا بإحدى الحالات الإيجابية السابقة، التى تم حجزها بأحد المستشفيات بالقاهرة وتم إعطاؤها العلاج المناسب وحالتها الصحية مستقرة.

جاء هذا بعد إصابة أربعة من الشرقية بلغت أعمارهم (3، 10، 13،14) والحالات مرتبطة وبائيا أيضا بالحالة الإيجابية للطفلة المصرية – الأمريكية الجنسية القادمة بصحبة أسرتها من أمريكا إلى القاهرة يوم ا2 يونيو.

بالإضافة إلى إصابة الشاب والسيدة المصريين القادمين من العمرة والذين سجلوا أولى الحالات القادمة من المملكة العربية السعودية جراء العمرة، فالحالة 66 كانت لسيدة مصرية تبلغ من العمر 48 سنة من محافظة الإسكندرية قادمة من السعودية (بعد أداء العمرة) يوم 25 يونيو وتم حجزها بالمستشفى وإعطاؤها العلاج المناسب وحالتها الصحية مستقرة

المصدر

اليوم السابع

Thursday, July 2, 2009

"الصحة العالمية": أنفلونزا الخنازير تتغلب على "التاميفلو"

حذرت منظمة الصحة العالمية فى رسالة شديدة اللهجة من تناول العقاقير المعالجة للأنفلونزا المتحورة، وفى مقدمتها التاميفلو بشكل وقائى أو حتى بشكل عشوائى، ملزمة من يلجأ إليه باتباع نصائح مقدمى الخدمة الصحية من الأطباء.

يأتى هذا بعد أن أعلنت منظمة الصحة العالمية عن تبليغ مركز المعلومات الوطنى بالدانمرك اكتشاف أول حالة من فيروس الأنفلونزا الجديد مقاومة لعقار اوسيلتاميفير وهو الاسم العلمى للتاميفلو، والتى تأكدت من خلال المركز المتعاون مع منظمة الصحة العالمية بلندن ولم تشاهد المقاومة فى سائر الفيروسات التى ظهرت فى مجموعة الإصابة نفسها المكونة من حالتين أخريين، مما يؤكد ظهور مقاومة لمضادات الفيروسات.

وأرجعت المنظمة مقاومة العقار بسبب تناول المريض الذى ظهر فيه الفيروس المقاوم، دواء اوسيلتاميفير كإجراء وقائى. ولكن الآلية المحددة التى تطورت بها المقاومة للدواء لا تزال قيد البحث مؤكدة أنه لا تكتشف مقاومة الفيروس للدواء إلا من خلال التحليل المختبرى وباستخدام طرق علمية محددة.

وحول إمكانية أن تنتشر الفيروسات المقاومة لعقار أوسيلتاميفير المعالج للأنفلونزا المتحورة بنوعيها الطيور والخنازير، أكدت المنظمة أنه من المبكر جداً التكهن بأمر كهذا، فمن المحتمل أن يظل هذا الأمر حالة فريدة واكتشافاً منعزلاً كما أنه من المحتمل أن يتم اكتشاف فيروسات إضافية مقاومة للأدوية.

ومن جانبها تراقب منظمة الصحة العالمية الوضع عن قرب من خلال شبكتها العلمية لترصد الأنفلونزا وسائر شبكاتها المعتمدة، وسوف تعلن المعلومات عن آخر المستجدات فور توافرها.

وأشارت إلى أن المقصود بالإجراءات الدوائية هو عدم الإفراط فى استخدام الدواء لوقاية المحيطين بالمصاب، بل الاقتصار فى إعطائه على الدائرة الضيقة اللصيقة بالمصاب، خوفاً من أن يفقد الدواء فعاليته أو أن يكتسب الفيروس مقاومة ضده. ولذلك لا توصى منظمة الصحة العالمية الأفراد بالاحتفاظ بمخزون من الدواء فى المنزل كما تؤكد على عدم استخدامه دون وصف الطبيب.

وبناء على هذا أكدت المنظمة فى تحذير شديد اللهجة أنه لا ينبغى أخذ أى مضاد للفيروسات، مثل الأوسيلتاميفير أو الزاناميفير، إلاّ إذا نصحك من يقدم لك خدمات الرعاية الصحية بالقيام بذلك، ولا ينبغى للأفراد شراء أدوية لمكافحة هذا الفيروس الجديد دون وصفة طبية، وينبغى لهم توخى الحذر لدى شراء مضادات الفيروسات عبر الإنترنت.

كما تعمل منظمة الصحة العالمية مع خبراء على تطوير إرشادات أشمل حول استخدام مضادات الفيروسات لعلاج كل من الأنفلونزا الموسمية والأنفلونزا الجائحية، ويتوقع الانتهاء من هذه الدلائل الإرشادية، خلال الشهر المقبل، مع تضمينها توصيات بشأن التعامل مع الفيروسات ذات الحساسية المتباينة لمضادات الفيروسات.


المصدر
http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=114494&SecID=65&IssueID=64